هل حقًا تصنع العطور من الأزهار؟ وكيف يتم هذا

من منا لا يحب أن تفوح منه الرائحة العطرة المميزة؛ هذا السبب هو ما يدفعنا نبحث دائمًا عن أفضل العطور لأشهر الماركات وندفعها فيها الكثير من الأموال حتى تكون رائحتنا كما نريد.

هل حقًا تصنع العطور من الأزهار؟ وكيف يتم هذا

من منا لا يحب أن تفوح منه الرائحة العطرة المميزة؛ هذا السبب هو ما يدفعنا نبحث دائمًا عن أفضل العطور لأشهر الماركات وندفعها فيها الكثير من الأموال حتى تكون رائحتنا كما نريد.

الأمر لا يتوقف عند الرائحة العطرة فقط، ولكن الكثير من الأشخاص يرون أن العطر جزء مميز من شخصياتهم ويعبر عنهم، فالأشخاص الجريئين يميلون إلى وضع العطور القوية الجذابةوالتي تعرف باسم (العطور السكسي) كما يطلق عليها البعض، بينما الأشخاص المرحين يفضلون وضع العطور الشوجري برائحة الفواكه، ولكن هل فكرت كيف يمكن صناعة العطور وهل تتم صناعتها من الأزهار أم لا.

صناعة العطور من الأزهار

في حال فكرت أن تكتشف مكونات أي عطر وتعرف تركيبته سوف تجد أنه في الحقيقة مصنع من الأزهار، فلا يمكن لأحد أن يتغافل عن كون صناعة العطور من الأزهار تعد من أهم الصناعات على الإطلاق.

تتم صناعة العطور من الأزهار سواء من بتلات الأزهار نفسها أو حتى من الزيوت العطرية، ليس هذا فقط يمكن صناعتها أيضًا من أوراق الأزهار، سيقانها، أو أي جزء في الزهرة نفسها، حتى أن هناك بعض أنواع العطور تعتمد في صناعتها على الزهرة كلها بكل أجزائها، ولكن في الواقع أن العطور المصنعة من بتلات الزهور نفسها تكون هي الأفضل وصاحبة الرائحة الأقوى على الإطلاق.

تتم صناعة العطور من الأزهار بأكثر من طريقة من ضمنها:

صناعة العطور من الأزهار بالتقطير

من أشهر طرق صناعة العطور الصناعة بالتقطير بالبخار، وفي هذه الحالة يتم الاعتماد على البخار في استخلاص رائحة العطر نفسها، من خلال تعريض جزء الزهرة المراد صناعة العطر منه سواء الأوراق، البتلات، السيقان والفيصل في اختيار الجزء هنا هو أن يكون أكثر جزء فعال في الزهرة، فيتم تمرير البخار الكثيف عليه حتى يحدث تفكك للزيوت العطرية المخزنة داخل الجزء المقطر فيتحول إلى غازات يتم تجميعها داخل أنابيب خاصة، عندما يمر فيها الغاز يبرد ويتكثف فيتحول من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة، يتم تخزين السائل داخل زجاجات محكمة الغلق.

يمكن أن نقوم بعمل تقطير بالبخار لبتلات الزهور بطريقة مبسطة من خلال غلي البتلات واستخلاص الزيوت العطرية منها.

صناعة العطور من الأزهار بالنقع

من طرق صناعة العطور من الأزهار أيضًا طريقة الاستخلاص بالنقع، تعتمد هذه الطريقة على استخدام أنابيب من الزجاج يوضع بها طبقة دهنية وتوزع بتلات الزهرة فوق هذه المادة لحين أن تمتص طبقات المادة الزيوت العطرية الموجودة داخل بتلات الزهرة.

بعد هذه العملية نجد أن هناك مادة دهنية عطرية مكونة في الزجاجات يطلق على هذه المادة اسم الكريم أو المرهم العطري والذي بعدما تتم معالجته أكثر من مرة بالطرق الكيميائية من خلال استخدام الكحول الذي يساعد في التخلص من المادة الدهنية ويفصلها عن الزيت العطري، الذي يتم الاحتفاظ به ويون زيت عطري مركز للغاية وهو المستخدم في زجاجات العطور المعروفة.

صناعة العطور من الأزهار بالمذيبات

هذه الطريقة شهيرة للغاية وتعتمد عليها الكثير من شركات صناعة العطور الكبرى، تعتمد الطريقة على المذيبات الكيميائية لاستخلاص الزيت العطري من الزهرة.

يتم وضع بتلات الأزهار داخل المزيب الكيميائي حتى تذوب والمحلول الناتج من عملية الإذابة يتم تقطيره فيتحول إلى مادة شمعية وهي المادة التي تحتوي على الزيوت العطرية، يتم وضع تلك المادة في كحول إيثيلي حتى يذوب تمامًا ويطفو الزيت العطري على السطح، وبعد تعرضع لحرارة معينة يتبخر الكحول ويبقى الزيت المركز.

  • هل حقًا تصنع العطور من الأزهار؟ وكيف يتم هذا

الوسوم مقال, صناعة, العطور